الأحد، 9 أغسطس 2015

فوائد الماش للشعر كمنظف ومغذي وطريقة عمل شامبو منه Mung Beans for hair


الماش للشعر

فوائد الماش للشعر وطريقة عمل شامبو منه Mung Beans for hair

الماش للشعر ؟! وكشامبو مغذي للشعر ؟؟ تجاربي مع ايجاد بدائل أمنة لغسل شعري ما توقفت, ورجعت لكم مع تجربة جميلة ومناسبة لشعري وحققت لي الكثير مما اريده من مادة طبعيية تقوم على تنظيف شعري واكثر, وسبق جربت كثير مواد طبيعية وذكرتهم سابقا في المدونة ومواد اخرى سأذكرها لاحقا, كلها تجارب ناسبت شعري جدا, ولكني اجد كل طريقة لها ظروف خاصة فيها, لكن الان لنبقى في طريقة عمل شامبو الماش للشعر ؟


بالعادة احاول ان التزم قدر المستطاع بطريقة واحدة خلال شهرين على الاقل حتى احكم عليها, واثناء ذلك اجربها بطرق مختلفة, مثلا الطمي مره بالماء لوحده, مره بمنقوع الاعشاب او اضافة زيوت عطرية, قبله زيت, او بدون زيت, وهكذا حتى اصل الى طريقة تناسب شعري انا وطبيعية شعري التي قد تختلف عن طبيعية شعرك كلياً, وهذا ما اريده منكم ما ان تشاهدوا تجربتي او تجارب غيري, حتى تحاولوا ان تجعلوها تلائم طبيعتكم انتم


نعود الى الطريقة الجديدة, طبعا ان كنتم من محبين مواضيعي, اكيد اصبحتم على علم بحبي للماش, فأستخدمه كماسك لوجهي, ادخله في مقشرات الجسم, والاهم في طعامي , فبحثت اكثر عنه ووجدت انه من المواد الطبيعية التي تستخدمه النساء الهنديات قديما وحديثاً في تنظيف شعرهم بعيدا عن الشامبو او الصابون, وهنا فرحت جدا, اعشق المادة الطبيعية المتعددة الاستعمالات والتي تحقق لي اقصى وافضل نتائج.


وبما اني عندي ماش مطحون جاهز للاستعال في الماسكات او المقشرات, ما كان علي الا ان اجربه في غسل شعري بالماش فورا, فكيف قمت بذلك وهل فعلا يستحق التجربة؟


بالعادة احرص ان يكون بين كل غسلة شعر والاخرى 7 ايام بمادة طبيعية, ممكن خلال الاسبوع اغسل بخل التفاح, وحتى ممكن بالماء خصوصا في هذه الايام لأن الجو حر واعرق عندما العب رياضة, المهم أعود شعري على نظام معين حتى لا يعود كما كان في الشامبو واحتاج الى غسله يوميا بالشامبو, لكن هنا تجربتي له -الماش- اقل من شهر, ولكني متحمسة جدا ان اشاركم تجربتي معه وايضا الكثير منكم تشجع للفكرة ويريد افكار جديدة ولا يرغب بالكربونات.


طريقة عمل شامبو الماش للشعر :



استخدمت تقريبا مقدار 2 م ك الى 3 م ك  من الماش المطحون جيدا, جيدا وإلا ستتعبون في غسله واخلطه مع كمية مناسبه من الماء لجعله عجينة لكن سائلة, اجهز الخليط قبل بساعتين تقريبا, واحركه أكثر من مره.


وقت الاستحمام, احب ان اغسل شعري بالماء جيدا, وبهدوء أدلك فروة رأسي لدقيقة تقريبا فقط تحت الماء ودون اي اضافة أخرى, ثم أبدأ بتوزيع الماش جيدا على فروة الرأس واوزعها حتى تقريبا قبل منتصف شعري, صدقا لست بحاجة الى فرده على كامل الشعر حتى الاطراف, وفي كل الحالات اثناء الغسل سوف ينزل على اطراف الشعر وينظفها لو كانت بحاجة.


ادلك الفروة والشعر من فوق جيدا تقريبا لمدة دقيقة, ان تركته اتركه دقيقتين فقط لا ازيد ابدا خصوصا لو شعرت ان شعري بحاجة الى تنظيف اكثر, لكن في اول تجربة لكم قوموا بتدليكه دقيقة واغسلوه فورا.


اغسل شعري جيدا بالماء, واستعين بمشط لأتخلص من اي بقايا من الماش على شعري.


ثم استخدم خل التفاح كبلسم كما ذكرت لكم الطريقة في اول موضوع في هذه السلسلة.


مباشرة بعد الاستحمام والشعر رطب, اتخلص من الماء الفائض وادهن الاطراف فقط بزبدة الشيا مثلا.


نتائج استخدام شامبو الماش للشعر :



الشعر نظيف جدا, خلص شعري من اي اوساخ او زيت خفيف عليه, شعرت فعلا بنظافة ملفتة منه, فأي شيء قمت بدهنه خلال الاسبوع قام بتنظيفه بصورة ممتازة.


شعرت انه نظف الفروة بطريقة جميلة جدا جدا, وعقمها وعمل لها ديتوكس جميل.


الشعر لامع جدا, فعلا منح شعري اللمعان, احب هذه النقطة جدا فيه.


يخلص الشعر من القشرة لو كانت موجودة.


المساؤى التي ارى انه يمكن حلها بسهولة:


قد يجفف الشعر لو تركتيه وقت اطول على الشعر, الحل فقط بعد دقيقة او دقيقتين قومي بغسله فورا, لا تتركيه على الشعر اكثر من ذلك, هو منظف قوي لربما تحتاجيه في الفترة الانتقالية او شعرك دهني جدااا.


ان لم يكن الطحن ناعم قد تعاني وانتِ تقومي بغسله من شعرك, احرصي على طحنه ناعم وأيضا احرصي على استخدام مشط بأسنان ناعمه حتى تتخلص من البقايا ان وجدت لتتأكدي من نظافة الشعر بصورة كاملة.


ان لم يكن لديكي الصبر في غسله اكثر من مرة بالماء قد تلاحظي ان للشعر رائحة, بالنسبة لي احرص على غسله جيدا بالماء.


لكني ارى انها طريقة فعالة جدا وحبيتها, فله ايجابيات كثيرة:


الماش متوفر جدا وسعره رخيص جدا, لكن الطمي المغربي اغلى سعرا وغير متوفر دائما, ان استخدمته لشعري فأستهلك منه كمية كبيرة وصدقا اعشقه لبشرتي فقد استخدمه مره شهريا لأنه مفيد للشعر ايضا ولا ستغني عنه.


لا يحتاج الماش الى وقت طويل على الشعر مثل الطرق الاخرى اثناء وضعه على الشعر, دقيقة الى دقيقتين فقط وسيكون للبلسم نصيب ووقت اطول على الشعر أثنا الاستحمام (البلسم هو عبارة عن خل التفاح والماء).

ميزة جميلة وجميلة جدا أيضا, بإمكانك من الممكن وضع زيت على شعرك وسيقوم بتنظيفه ايضا, لكن بشرط وضع كمية قليلة من الزيت على الفروة والاطراف وسيتخلص منها بكل سهولة.

فقط للمعلومة الماش من البقوليات التي تستخدمها بعض الشعوب في غسل الشعر والجسم على حد سواء

شامبو الماش للشعر ناسبني جدا وحبيته ولكن له استخدام خاص فيه, بالنسبة لي كان اسرع من تنظيف الشعر بالطمي وحتى  توزيعه على الشعر كان اسهل بالنسبة لي, وسأجرب بعض الطرق الاخرى معه حتى يكو استخدامه اسهل وابسط وأكيد سأضع هنا أي تحديث او تجربة للفائدة, كل ما عليكي عمل حمام زيت بسيط جدا مقدار ملعقة من اي زيت مفضل عندك, ثم استخدام الماش وقومي بتجربته حتى تعرفي مدى تقبل شعرك له.

تذكري لا يوجد شيء يناسب الجميع, فما يناسبني وينجح معي قد لا يلائمك, انا اذكر تجاربي فقط للفائدة, فخذي منها ما يفيدك ويناسبك او اجعليه يناسبك بطريقتك الخاصة واضافاتك المميزة :)


هذ كانت تجربتي مع تنظيف شعري طبيعيا وبدون شامبو او حتى صابون فقط بإستخدام شامبو الماش للشعر , تجربة جديدة وهناك غيرها من التجارب مثل العسل خصوصا لو كان الشعر جاف, اعرفي اكثر >> غسل الشعر بالعسل  , ولمزيد من المواضيع المفيدة قومي بزيارة الفهرس

تابعوني على تويتر او موقع التواصل المفضل لديكم من هنا >> صديقات المدونة  وايضا تجدوا فيه لينك الفهرس لتعرفي اكثر عن عنايتي الداخلية والخارجية الطبيعية لبشرتي او شعري او صحتي ♥

تحديث : الماش مثل البيض سيضيف الكثير من البروتين لشعرك لذلك قد لا يناسبك غسل الشعر به دائما, انصح به فقط لما يكون الشعر بحاجة الى منظف قوي, لذلك الان لا اقوم بغسل شعري به دوريا, بل كل فترة كبيرة من الممكن ان استخدمه, لذلك الان انصح وبشدة ان تبدلي بين المواد الطبيعية في تنظيف الشعر. لا تنسوا ان تخبروني تجاربكم  مع استخدام شامبو الماش للشعر وهل افادك ام لا.

هناك 10 تعليقات:

  1. ماشاءالله تجربة رائعه !!
    والله امس كنت زعلانه ع شعري بما إني رجعت للشامبو " بانتين " وأحسه مره مره قوي وضار لشعري فأضيف له شوي سدر وطبعاً أخففه بالمويه .. ومع ذلك مو مرتاحه .. حابه أجرب شيء طبيعي . . وزي ماذكرت تجربتي للكربونات والطمي مانجحت معي ، نظفت الشعر فقط خارجياً لكن الفروة دهنية ووسخة :|
    باعتقادك اذا استحدمت الماش حيتأقلم شعري عليه بسرعة ؟ أو احتاج اكثر من شهر حتى يتأقلم :|

    نقطة شانية : ضروري أجهزه قبل بساعتين ؟ وكل فترة أحركه ؟

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا هديل :)
      متل ما حكيت تنظيف الشعر بالطرق الطبعيية بده طولة بال وتجارب كتير منك, تخيلي انا الكربونات كانت كافيه لي, مع ذلك ما توقفت وبظل اجرب اتوقع فيه الافضل والاحسن, تأكدي انك انتي شوي شوي حتعرفي شو تستخدمي ولهيك انا بضيف اي تجارب واي مواد بستخدمها لأني بعرف في بنات طبيعية شعرهم ما بتلائمها كل شيء
      الماش نظف الشعر كتير كتير كويس, ومو شرط تخلي من قبل بساعتين انا بس مشان ما احركه كتير لوول , يعني انتي حركيه مع المياه لمده دقيقتين حتى يخرج كل اللي فيه, وجربي على شعرك بس لا تخليه كتير, عفكرة نفس المبدأ السدر لو عملتيه بهاي الطريقة مستحيل انه ما ينظف شعرك بالعكس كل فترة بعمله روعة الروعات للفروة بس بدون اضافات بيعقم منيح الفروة ويطهرها بشكل كامل

      حذف
    2. راح أرجع لك بعد التجربة ;)
      تحمست أجرب

      حذف
    3. مرحباً ^_^
      حبيت أعرض لك تجربتي . .
      بما إني رجعت للشامبو الطبيعي من بعد تجربتي السابقة الفاشلة ، لكن ما يأست حبيت أغامر ثاني مرة بدون يأس بحثاً عن حل ، طبعاً بفضل الله ثم تحفيزك الدائم بمدونتك :) والحمدالله النتيجة حلوة :)
      - مثل ماحكيت عن البيض أنه نظف شعري مره وعطاه لمعه ونعومة .. حبيت شعري مرة ♥ بس للأسف مثل ماذكرتي أنه الأفضل مانستخدم البيض بشكل روتيني نكتفي مرتين بالشهر . .
      - الحاجة الأخرى اللي ضبطت معي الطمي المغربي وأخيراًً ^_^ !!! عرفت سبب فشلي بالمرات السابقة كنت بكثر مويه ! لهالسبب ماكان ينظف شعري . . مرة مرة حبييييت الطريقة!!
      سؤآلي : هل بإمكاني استخدامه مرتين بالأسبوع ؟
      - السدر: جربته قبل يمين بس الرغوة ماطلعت معي بالرغم من أني حركته ، خليته بشعري دقيقتين أو دقيقة وغسلته .. الحمدالله نظف لي شعري ♥ ♥
      - آلماش : جربته اليوم كنت محتاره بأيش أغسل شعري لأني حاطه زيت بشعري فأخترت الماش لكن مانظف لي شعري مرة فغسلته بصابون الغار شوي لكن مانظف شعري ، آمممم مدري ماحبيت هالتجربة لأن الماش مابينطحن تماماً فصعب أزيله من شعري عند الغسيل .. بعتقد ماراح أجربه ثاني مرة :)
      - كربونات الصوديوم ماجربتها للحين إن شاءالله لي تجربة يارب تنظف لي شعري كويس . .

      حذف
    4. اهلا اهلا هديل :)
      دائما بطله يا هديل , احبك في الله
      فعلا البيض والطمي المغربي للأن اثبتوا فعاليتهم وقوتهم للجميع
      الماش بالنسبة لي اصبحت لا استطيع استخدامه فترات طويلة لانه اصبح يجفف شعري, فأتركه الان ثم سأعود للتجريب مرة اخرى
      البيض يزيل الزيت اكيد, لكن ايضا لا تضعي على شعرك كمية كبيرة من الزيت, فقط حاجتك
      قومي بالتجربة وقومي بمراقبة شعرك, اهم شيء حاولي باعدي بين كل غسلة والاخرى على الاقل 4 الى 5 ايام حتى يبدأ شعرك يتعود على عدم المبالغة في فرز الزيوت
      دائما سعيدة بسماع تجاربك الجميلة

      حذف
    5. أحبك الذي أحببتني له ♥ ♥

      حذف
  2. طيب لو سلقت الماش قبل بعدين طحنته عادي؟؟

    لانه هنديه قالت لي حرام تخربوا شعركم بالشامبوها والكيماويات كلها مواد ضاره وتالفه لشعر
    ونحن الهنديات مانغسل شعرنا الا بالماش
    بس ماينطحن وهو حب مايصير ناعم مثل البودره
    فحبيت استفسر منك عادي اسلقه بعدين اطحنه!؟!!

    ردحذف
    الردود
    1. اتوقع حتخرج المواد المنظفة بالماء
      لكن من الممكن بعد طحنه ووضع الماء عليه بزيادة قليلا وتركه لوقت قليل ومن ثم تصفية الماء واستخدامه , انا جربت هالطريقة بشامبو الراي فلور وكانت فعالة, اي الماء من نقعه وليست المادة نفسها
      على فكرة الهنود يستخدموا كثير مواد غير الماش, مثل الحمص واي بقوليات مناسبة, وايضا اعشاب جميلة مثل الريثا والشكاكي ويستخدموهم للتنظيف, ورأيت تجاربهم لتلك الاعشاب اكثر من الماش

      حذف
  3. اية هو الماش؟؟؟ انا مصرية مش فاهمة الكلمة
    وهل دقيق الجاودار هو دقيقوالقمح؟؟؟ لاني مش لاقياةرفي مصر

    ردحذف
    الردود
    1. الماش نوع من البقوليات منتشر اعتقد في الخليج والعراق اكثر شيء
      والراي فلور غير القمح
      حاولي ابحثي في محلات الطعام الصحي ان شالله تجديه

      حذف