الأربعاء، 22 يونيو، 2016

اضرار الشيبس على الاطفال و مضاره الغير مقبولة!!

اضرار الشيبس على الاطفال

اضرار الشيبس على الاطفال و مضاره الغير مقبولة!!

مساكين الاطفال ضحايا جهلنا وضعفنا, لذلك موضوعي اليوم عن اضرار الشيبس على الاطفال خصوصا, أعلم حتى نحن البالغين قد يعد الشيبس وجبة ممتعة لنا, لكن الاطفال في مرحلة نمو وبحاجة الى الطعام الصحيح والصحي اكثر, بالنسبة لي اعشق الامهات التي تعتبر الامر كارثة ان رأت بيد طفلها حبة شيبس اخذها من طفل غيره, ولا تسمح لأحد اخر التدخل في طريقة معاملتها له ولطعامه, لك كل الاحترام والحب, مع اني أرى تلك الامهات تقوم بدورها وتتحمل فعلا مسؤولية الأمانة التي وهبها الله لها (طفلها), لكن يصدمني كم السلبية ممن حولها, البعض ان لم يستطيع التغيير للأحسن يبدأ بنشر سلبيته, لكن سنركز اكثر اليوم على اضرار الشيبس على الاطفال ولمن اراد رؤية التغيير الايجابي لصحة اطفاله؟
. .
ان كنتِ عمة او خالة, وانت تحبين اولاد اخوتك, ودائما تذهبين لهم محملة بالشوكولا واكياس الشيبس الذي تجعلهم يقفزون من الفرح عند رؤيتك تحملين تلك الاكياس لهم, وانتِ تستمتعين وانتِ تشاهدي الفرح في اعينهم, صدقا مقدار السعادة التي اراها في اعين الاطفال عندما يفتحون كيس الشيبس, تجعلني اقول لا استحالة ان يكون هذا الشيبس شرير, لكن لنفصل المشاعر قليلا عن الموضوع ونركز على ارض الواقع قليلاً, رجائي هو تغيير رأيك بعد قراءة الموضوع  وتعرفي على مضار الشيبس على الاطفال اكثر وعلى صورته الحقيقية.



♥ ♥ تابعي حياتي وردي في أي من السوشال ميديا التالي او لزيارة الفهرس كذلك  >> صديقات مدونة حياتي وردي 

اعرفي ما اضرار الشيبس على الاطفال وصحتهم:


 خالي من المغذيات والفيتامينات ومضادات الاكسدة المهمة والاساسية لصحة الطفل.

في معظم الأوقات الشيبس هو وجبة بحد ذاتها للأطفال, تقلل رغبتهم في تناول الطعام العادي, تعطي الام الشيبس للطفل حتى ترضيه, وعند وقت الطعام يرفض الطفل تناول طعامه, فهو لا يشعر بالجوع او لا يستسيغ الطعام العادي, فطعم الشيبس القوي والجميل المذاق, جعل حاسة المذاق مختلفة لا تستسيغ طعم الخضروات مثلا.

هذه النقطة غائبة عندنا كثير, بالعادة نتعود على شراء الطعام الجاهز المضاف له الكثير من النكهات, النكهات الصناعية طبعا حتى تجعلنا نحبه اكثر واكثر, وعندما نأكل الخضروات نشعر ان هناك شيء ناقص, لما الخضروات لا طعم لها, لكن للعلم فقط فور تركك للأكل والطعام الذي يضاف لها النكهات, ستتحسن عندك حاسة التذوق جدا, حاليا اي طبخات اقوم بصنعها لا اضيف عليها اي منكهات مثل مكعبات النكهات, استطيع تذوق الخضروات وبالعكس ارغب بها جدا.

لذلك لا تقدمي لطفلك وجبة خالية من المغذيات, لا تحرميه اي وجبة مفيدة, هو في امس الحاجة لكل وجبة في يومه.

 بالطبع الشيبس غني بالدهون الغير صحية ومرتفع بالكالوري, عدد السعرات الحرارية في كيس الشيبس الواحد كثيرة وايضا لا تنسي سعرات بلا فيتامينات او معادن؟! , التي من السهل ان تعرض طفلك للسمنة, خصوصا ان كان من محبين الشيبس وبالأحجام الكبيرة, لا تستغربي سمنته حتى لو كان لا يتناول وجبات البيت, فلا تتسائلي ابدا هل الشيبس يزيد الوزن , لأنه يزيد الوزن ويجعل الصحة تتراجع لطفلك وحتى للبالغين.

 الشيبس غني بالملح بطريقة لا تتخيليها, واضرار الملح كثيرة وكبيرة, ان كان نحن الكبار علينا مراقبة مقدار الملح الذي نتناوله, فما بالك الاطفال؟! فببساطة ملح المائدة المكرر هو الملح المستخدم بنسبة كبيرة, لذلك بدأت بعض الشركات بعمل انواع شيبس بملح البحر, هذا يدل على زيادة الوعي للكثير منا, لكن هذا غير كافي, فما بال المكونات الأخرى؟!
. .
 بالطبع المصانع لا تستخدم لنا افضل انواع الزيوت, لا يستخدموا زيت جوز الهند او زيت اخر مفيد في قلي الشيبس, هم يعشقوا تلك الزيوت الرخيصة, الزيوت المهدرجة التي تقدم لك الدهون المشبعة الغير صحية بالمرة, الزيوت المهدرجة سيئة للصحة بطريقة كبيرة, علينا دائما مراقبة طعامنا ان لا يحتوي على تلك المواد وخصوصا لما نقدمه لأطفالنا, بالمجمل القلي العميق ليس افضل خيار صحي لتناول الطعام, فما بالك بتناوله يوميا واكثر من مره.

الألوان الصناعية, المواد الحافظة, النكهات الصناعية, الكارثة الأكبر كل تلك الامور غير مرغوب فيها لا في جسمك ولا جسم طفلك, فلن يكون الشيبس ذا مذاق جيد او مظهر جيد بدونهم, مواد ضارة صناعية غير طبيعية وتسبب لك مشاكل انت في غنى عنها, اتذكر فترة انتشرت مواضيع عن الربط ما بين الالوان الصناعية والسرطان, فقط قومي بالبحث والقراءة, ان قمت بإنجاب طفل برغبتك, فإن من مسؤوليتك تعلم كل ما هو مفيد له.

ففي كل مرة تقدمي لطفلك كيس شيبس , تذكري مقدار الملح والزيوت المهدرجة التي تزودي جسمه المسكين فيها.

المشكلة الاساسية ان الاهل عظموا الشيبس في اعين اطفالهم, عفوا؟ كيف ذلك؟

الطفل: ماما, لا اريد تناول طعامي

الأم: ان أكلت كل ما هو موجود في طبقك, سأمنحك كيس الشيبس المفضل عندك

الطفل, يلتهم الطبق ودون الاكتراث بما فيه, فقط ليصل للمكافأة الشيبس العظيم, نعم اي شيء تتعاملي مع الطفل معه انه مكافأة سيحبه جدااااا, ودائما سيطلبه, فما لا تكوني ذكية وتجعلي الفواكه مكافأة فيما بعد, الرياضة والمشي مكافأة, حببي له وعظمي له كل ما هو صحي ومفيد له.

التعامل مع الأطفال جدا حساس ويحتاج ذكاء من الام, كلمة واحدة فقط استوعبها الطفل بطريقة ما, ستحفر برأسه للأبد, لذلك كوني حذرة من تشجيعه لتناول الطعام الصحيح بأن تعطيه الطعام الغير جيد مكافأة.

الموضوع كله يحتاج منك اكثار الدردشة والحوار مع طفلك, اعلم ان الامهات مشغولات, لكن الطفل وفي السن الصغير يستحق ان يكون له اولوية, وانا متأكدة ان وعيت كل ام مدى واهمية صحة اطفالها ستتغير اكيد, نحن فقط بحاجة الى ان نزود معلوماتنا نحو هذه الامور.

واخيرا لو سألتني ماذا اقدم لهم بدل الشيبس, سأقول لك ان ركزتي على الوجبات الرئيسية والفواكه ما بين الوجبات, افضل من تقديم لهم بدائل للشيبس, مع انه بمقدورك تقديم لهم البذرو مثل بذر عين الشمس والمكسرات, وحتى هناك طرق لعمل شيبس من الخضروات, فقط ابحثي في اليوتيوب.

لكن لا تقومي بإيقافه مرة واحدة, هناك شركات اصبحت تضع تم خبزه لكنها ليست جيدة كذلك, لكنها كشيء مؤقت, حاولي التقليل والحوار, وصدقا انا ضد بعض الخبراء الذين يقولوا الاعتدال هو الحل, اي اعتدال, الشيبس مضاره كثيرة, ان لم تظهر الأن, سيعاني الطفل منها مستقبلاً.

لكن عزيزتي الشيبس لا يعد مكافأة, وان كنتِ مقتنعة بضرر الشيبس, لا تسمحي للأخرين بتقديمه لطفلك, ما بين اخبارهم (بذوق طبعا) انكِ لا ترغبين ان يأكل ابنك الشيبس, وما بين الحوار مع طفلك الدائم وعززي عنده الرغبة في علم ما هي الفائدة من الطعام, واخبريه ان الشيبس عديم الفائدة, اجعليه هو يرفضه كذلك.

كذلك احب ان انوه ان الشيبس مضر للجميع وليس فقط للأطفال, لكن بالعادة هم اول الضحايا كالعادة, ألا يكفي حليب صناعي, ايضا طعام صناعي :(


هذه كانت تدوينة بسيطة احببت فيها فقط ان ابين لكم مدى اضرار الشيبس على الاطفال, واحب ان اعرف هل ترفضي تقديمه لهم؟
. .

هناك تعليقان (2):

  1. للاسف البطاطا شي رائع لكنهم بيخربوه

    ردحذف
    الردود
    1. فعلا البطاطا من الخضروات التي احبها وافضلها في نظامي, لكن تخيلي ما يفعلوا بها

      حذف