الأربعاء، 15 يونيو، 2016

أهمية الغذاء الصحي ولماذا لا أفرط به بعد تجربته واعتماده أسلوب حياة؟

أهمية الغذاء الصحي

أهمية الغذاء الصحي ولماذا لا أفرط به بعد تجربته واعتماده  أسلوب حياة؟


من منا لم يدرس في المدرسة او سمع من الخبراء أهمية الغذاء الصحي و فوائد التغذية الصحية لصحة الجسم , وكيف ان تأثير الغذاء الصحي على الجسم وصحة الجسم مهمة, فإلى أي مدى تكمن أهمية الغذاء الصحي , وهل هو امر ضروري او ان تم العمل بهم فهو جيد وان لم يتم به العمل كان الأمر على ما يرام, ابقوا معي لتعرفوا اكثر عن اهمية الغذاء الصحي واهمية الغذاء المتوازن الصحي لصحة الجسم والفكر والروح كذلك.
, ,
في البداية احب ان اوضح ان مفهوم الغذاء الصحي الجديد نعم الجديد, حتى الغذاء الصحي اصبح له مفاهيم مختلفة, ما بين انظمة واسماء مختلفة لكل نظام غذائي, ما بين من يرفض اكل الحبوب وخصوصا تلك التي تحتوي الجلوتين ومن يرى ان لا مشكلة في ذلك وانها تسبب المشاكل فقط لفئة معينة, ومن يرفض فكرة اكل اللحوم بشكل عام ومن يرى ان النظام النباتي هو الافضل, ومن يرى ان النظام النباتي انواع واشكال, فهناك من يؤيد اكل الطعام مطبوخ قليلا, ومن يؤيد اكله من غير طبخ بتاتا والاعتماد اكثر على الفواكه والخضروات بصورتها الطبيعية, فعلا مثل الموضة, لكن الامر ليس بتلك البساطة, كل نظام فيهم نجح بشكل او بأخر, نعم كل نظام ناسب اشخاص اكثر من غيرهم, لذلك انصحك بتزويد معلوماتك نحو مفهوم الغذاء الصحي الذي يناسب جسدك انت خصوصا, مثلا انا لا يناسبني اكل منتجات الجلوتين او منتجات الحليب وتسبب لي مشاكل كبيرة, ما قلته في المدونة او ما سأقوله في هذا الموضوع ليس الا نقطة في بحر التغذية



♥ ♥ تابعي حياتي وردي في أي من السوشال ميديا التالي او لزيارة الفهرس كذلك  >> صديقات مدونة حياتي وردي 

قد نختلف حول فوائد الغذاء الصحي لكن الجميع يجمع على اهمية تنويع الطعام من الفواكه والخضروات والخضروات الورقية والبقوليات والمكسرات والبذور وغيرها من مصادر الطعام المختلفة والربط ما بين الصحة والغذاء المتوازن كذلك, والبعد كل البعد عن الطعام المصنع والجنك فوود والسكر والزيوت المهدرجة, لذلك علينا التفريق ما بين الغذاء الصحي وغير الصحي بشكل عام ثم ما يسبب لنا نحن خصوصا مشاكل اكثر من غيرنا.

لكن لو اردتِ التعرف على اهمية التغذية السليمة من غير الدخول في تلك المتاهة, احب ان اوضح بعض النقاط في التغذية الصحيحة واهميتها.

فما هي أهمية الغذاء الصحي لصحة الجسم والفكر والروح:


 يمد الطعام والغذاء الصحي الجسم بالطاقة اللازمة له لإنجاز المهام والنشاطات المختلفة, وقد تختلف مقدار الطاقة التي يحتاجها جسم من يعمل على مكتب عن من يعمل في أعمال البناء اي تختلف باختلاف الجهد البدني كذلك.

 بالنسبة لي تكمن أهمية الغذاء الصحي خصوصا بمد الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف المهمة التي لا يصنعها الجسم, دعوني اكرر الجملة لأوضح لكم اهميتها >>  التي لا يصنعها الجسم << , نعم الجسم يحتاج مواد تسمى بالفيتامينات والمعادن, وهي كثيرة ومختلفة وجميعها مهمة وليس فقط المشهور منها مثل الكالسيوم او الحديد, اذكر من نحن اطفال والحديد هو البطل الذي افضل الدكاترة يصفه لمرضاه, صدقوني كنت اعتقد انه اكسير الحياة, هو كذلك, لكن ليس لوحده, الفيتامينات كثيرة جدا, وكذلك المعادن, نقص معدن واحد قد يسبب لك مشاكل مرضية, زيادته على الجانب الاخر قد تسبب مشاكل.

تخيلوا معي اني طوال السنين الماضية كنت اعاني من نقص من المغنيسيوم ولم اعيي ذلك, فـ تلك عوارضه : الارق, الشد العضلي في الساق, وغيرها الكثير ومشاكل اكبر, لكن ما ان اهتممت بزيادة المغنيسيوم بزيادة مصادره مع كمية بسيطة من المكملات, حتى انحلت مشاكل لم اتوقع ان تحل يوماً. فما بالكم بمشاكل صغيرة او كبيرة تعاني منها وانت تعتمد فقط على المسكنات او بعض الادوية المؤقتة المفعول, بالواقع كل ما انت بحاجة له هو تنوع طعامك, مد جسمك بما يحتاج من فيتامينات ومعادن, خلايا جسمك حية وتحتاج الى غذاء حي مثل الفواكه والخضروات وغيرها, امد لجسمك ما يحتاج وإلا سيبقى يبعث لك رسائل الشكوى من امراض واعراض مختلفة.

 أهمية أخرى للغذاء الصحي هو مده الجسم بمضادات الأكسدة المقاومة للأمراض, تحتوي الفواكه والخضروات على الكثير من مضادات الاكسدة التي تقي من الأمراض, والتي بدونها لا يستطيع الجسم التخلص من الشوارد الحرة.
. .
 الغذاء الصحي المتوان هو الغذاء الذي يحافظ على قلوية الجسم, وازني ما بين اللحوم والخضروات, اللحوم والمنتجات الحيوانية بشكل عام تجعل الدم حمضي وهذا يعني الجسم معرض للمرض اكثر, لكن مقابل اللحوم يجب زيادة الخضروات وخصوصا الورقية منها كذلك, لأنها تجعل الدم قلوي بالتالي اقل عرضة للأمراض, لذلك هناك نظام نباتي وتختلف اهداف من يتبع ذلك النظام, منهم من يرفض ما يحدث للحيوانات ويعتبره تعدي عليهم, ومنهم من يرفض الطريقة التي تربى بها تلك الحيوانات وانها محقونة هرمونات وانها تربت ببيئة غير صحية لا تجعلها مؤهلة للاستهلاك البشري, والبعض يرى ان يتم تناول اللحوم بتوازن بمقدار مرة الى مرتين شهريا, انصحكم بشدة التفكير مليا قبل الاعتماد فقط على اللحوم كوجبات اساسية في طعامكم, القرار يعود لكم بالطبع, لكن اعطوا الموضوع من بحثكم القليل, لتعرفوا ما هو نوع اللحوم الذي يتم اكله من قبلكم على الأقل, وليكن لمصادر الطعام الاخرى نصيب من تغذيتكم.

 الغذاء الصحي هو الذي يقدم لك البروتينات واي مواد غذائية مهمة, ان كان اعتمادك على البروتين النباتي من بقوليات مثل الفاصولياء الحمراء والحمص والحبوب مثل العدس وغيره, او من مصادر لحوم موثوق بها على الاقل لو اردت الاعتماد عليها نوعا ما بتوازن.

 حرصك على الغذاء الصحي يعني عدم السماح لنفسك بتناول الطعام المصنع, الجنك فوود, الطعام المعلب, الطعام الذي يأتي بعلب واكياس ويتم صنعه بالمصنع, لا تعلم ما هو مكوناته, اسماء مكوناته غريبة, لا يعرف الجسم كيف يتصرف بها؟!! تركك لتناول الطعام المصنع لوحده يحدث نقلة في صحتك.

 الغذاء الصحي لا يجعلك تشعر بالتعب او الانهاك خلال النهار بعد تناوله, مثال بالنسبة لي تناول طعام به السكر الأبيض او منتجات الطحين الابيض وغير الابيض , يعني كسل وخمول غير محتمل بالنسبة لي, على العكس تناول الغذاء الصحي يجعلني دائما اشعر بالنشاط ولا اشعر بالكسل والخمول بعده.

 صحة الدماغ والتفكير افضل وخصوصا ان تم على ادخال الدهون الصحية في نظام الغذائي الصحي الخاص بك, مثل زيت الزيتون والافوكادو.

 واكيد بالطبع من احد نقاط أهمية الغذاء الصحي هي المحافظة على الوزن وعدم تكديس الدهون في الجسم, فالطعام الصحي لا يحفز انتاج الدهون في الجسم كما يفعل الطعام الغير صحي.
, ,
 هذه النقطة من تجربتي وايضا من تجارب غيري, روحانيا اشعر اني افضل, ما ان قللت تناول المنتجات الحيوانية, وزدت الفواكه والخضروات, شعرت اني روحانيا افضل, بدأت اشعر ان وعيي اختلف كلياً, بدأت أعيي امور لم اكن افهمها مسبقا كما يجب, ربما سيفهمها فقط من مر بتلك التجربة.

 الغذاء الصحي يقوي جهاز المناعة, لله الحمد بمعنى الكلمة ما ان بدأت اهتمامي أكثر بطعامي وتركي للطعام الغير صحي وخصوصا السكر ومنتجات الدقيق, لا اذكر اني عانيت من الرشح او الانفلونزا بصورة سيئة كما كنت سابقاً, يجعلك الغذاء الصحي اقدر على مقاومة حدوث تلك النوعية من الأمراض.

 ليس ذلك فقط فإن أهمية الغذاء الصحي تظهر وبشكل واضح جدا على صحة وجمال البشرة والشعر, لن اتعب بتكرارها لا شيء يضاهي أهمية الغذاء الصحي للحصول على بشرة جميلة صافية ناعمة, جربي شهرين فقط ولا اعلم ان كنتِ تودين العودة الى سابق اسلوب حياتك.

 كذلك تكمن أهمية الغذاء الصحي عند الاطفال كذلك, فهم ايضا بحاجته اكثر وخصوصا ان اجسامهم في طور النمو وبحاجة الى تغذية سليمة تمدهم بكامل احتياجاتهم.

كيف بدأت >> النظام الغذائي الصحي

لذلك ابحثي جيدا عن الغذاء الصحي المناسب لك, لتستفيدي منه, وبكل صدق حياتي تغيرت جذريا بعد اهتمامي بالغذاء الصحي اكثر وحرصي على ذلك اكثر كل يوم, صحتي افضل بمراحل, مشاكل صحية تخلصت منها تماما, ليست مشاكل عادية بل كانت متعبة في حياتي, تفكيري اصبح اوضح بمرااااحل لو قارنته بمرحلة حياتي عندما كنت اكثر من تناول الجنك فوود, ولا داعي الى ان انبه على مدى تحسن بشرتي, ويقيني ان اقوى سر لجمال البشرة التغذية الصحيحة و النوم العميق, اتمنى تعطوني رأيكم لو رأيكم مثل رأيي او العكس


هذه كانت تدوينة بسيطة عن أهمية الغذاء الصحي لصحة جسمنا وقوة تفكيرنا, اتمنى تستفيدوا منها.
. .

هناك تعليقان (2):

  1. الموضوع اكثر من رائع جزاكى الله خيرا موضوع مفيد جدا جدا واستفدت منه اكثر بعد ان قراءته للمره الثانيه شكرا لكى بس سؤال اللبن المجفف وبودره الشاى بالحليب الجاهزه ايه رايك فيهم وسؤال اخر من تعتبريه اكثر اهميه للانسان الخضار ام الفاكهه وشكرا مقدما

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا
      بالنسبة لي ابدا لا افضل تناولهم الحليب المجفف
      الخضروات اهم وافضل بالاعتماد عليهم كوجبات رئيسية , فنعم يجب تناول كميات خضروات اكثر من الفواكه وطبعا لا نستغني عن الفواكه , لكن الاعتماد على الخضروات جدا هام

      حذف