السبت، 28 أغسطس 2021

كيف أزيد ثقتي بنفسي بخطوات أساسية ؟

 

عندما تبدأ حياتنا تتغير وتتقدم للأمام اكثر مثل دخول الجامعة او الوظيفة وغيرها من مجالات الحياة الواسعة , تزيد معها التحديات والكثير من التجارب الجديدة التي سيكون فيها تغيرات قوية وجديدة علينا كليا , وسنحتاج الى ادوات كثيرة فيها , لكن من أهم الأدوات هو الثقة بالنفس , لذلك كيف أزيد ثقتي بنفسي وبخطوات بسيطة اساسية تساعد كثيرا.

قبل سنوات كتبت موضوع عن زيادة الثقة بالنفس وعندما قرأته من وقت قريب وجدته رائع جدا ولكن هناك نقاط لم اذكرها , وهي أساسية ويحتاجها من هم في عمر المراهقة مثلا او قليلي الخبرة في الحياة , او الذين هربوا من مواجهة انفسهم حين كان وقت المواجهة .

ربما من اهم الامور التي يجب ان تواجه نفسك بها , هو ان تتأكد من " ثقتك بنفسك " وان تفهم اساسا معنى الثقة بالنفس , والأهم من ذلك كله , ان لا تسمح لشخص ان يقنعك ان هذه " طبيعتك " وهذه صفة فيك كطولك او لون عينيك , لا أحد يحق له ذلك ...

الثقة بالنفس مثل اي صفة شخصية اخرى قد تتغير في حياة الإنسان مع العمر ومع التجارب ومع الابتلاءات في الحياة , ووجدت ..

عندما يتغير موقع الإنسان .. تتغير شخصيته و تتغير ثقته بنفسه ..

فمن كان بنزين ثقتهم بنفسهم هو الجمال او المال او القوة  والسيطرة , سيكونون بلا ثقة بالنفس عند زوال هذه الأمور ..

فلا يخبرك احد ان الثقة بالنفس غير مكتسبة , لكن المهم ان تكسب النوع الصحيح منها والنوع الدائم نوعا ما , مع اهتمامك بتغذيتها ومعرفة انها مهمة , وكما ذكرت الموضوع اليوم اساسي ومعلومات اساسية للثقة بالنفس .

فكيف أزيد ثقتي بنفسي بخطوات بسيطة اساسية ؟

لا أقارن نفسي بغيري

عندما نقارن انفسنا بغيرنا , فنحن نركز على افضل ما يملكون , وبذات الوقت على أقل ما نملك !! وهذا ليس عدل للجميع , لتعلم بشاعة الفكرة , للحظات فكري ان هناك شخص ينظر لشيء عندك وانتِ تري ان هذا الشيء عادي , لكن لغيرك غير عادي ابدا وهو يتمناه ويرى انه من الظلم ان تملكين هذا الشيء وهو لا , ليس تفكير رائع بصراحة .

مقارنة النفس بالغير , تؤثر سلبا فقط وتخلق جو كئيب لك فقط لا غير , وعلينا ان نتعلم ان عدم امتلاكي لكل الصفات او نقاط القوة لا تعني اني اضعف واقل من اي شخص .

 تعلم حب النفس

ومن ابسط علامات حبي لنفسي , ان لا اضعها طول الوقت في بيئة سلبية وتفكير سلبي , كما ذكرت في النقطة السابقة , مقارنة نفسي بغيري ما هو الا خلق بيئة وجو سلبي للعيش به , وقيسي ذلك على باقي صفاتك الشخصية .

لا للخجل المبالغ فيه 

من المهم ان لا نجعل الخجل يسيطر علينا وعلى قرارتنا و حياتنا , وذكرت بالتفصيل في موضوع كيف اتخلص من الخجل الكثير مما قد يساعدك في التخلص منه .

 تعلم تقبل المجاملات اللطيفة من الأخرين

ان اخبرك احد ان مظهرك اليوم جميل , تقبلي ذلك , ليس من الضرورة ان هناك نية من قولهم لذلك , فقط تقبلي الكلام الجميل خصوصا من الأشخاص المحبين لك .

هناك فكرة مثل : لا تتقبل من الأخرين المجاملات بما انك مثلا تتقبل كلامهم السلبي عنك , وبالنسبة لي اعتقد لا , في مرحلة بحياتك تقبلي الكلام الجميل من صديقاتك ومن اهلك , سيعزز ثقتك بنفسك وهذا كلام اشخاص عندهم خبرة طويلة بالحياة , وانا شخصيا احببت صفات بشكلي من مجاملات قيلت لي في عمر صغير .

  التركيز على نقاط القوة لديك

هذه النقطة ركزت عليها في موضوعي  كيف اقوي ثقتي بنفسي , لأني مغرمة بها , وستختصر لك بالحياة كثيرا , فصلت في الموضوع السابق الكثير من النقاط الهامة  .

 قائمة الانجازات والأهداف المحققة

اي انجازات قمتِ بها للأن دونيها ,  السهلة والصعبة , وعودي لها من وقت لأخر خصوصا وقت شكك في نفسك , وتذكري كيف كنتِ تحققي الأمور مهما كانت , لا يهم ان كانت انجازات بسيطة في نظر الأخرين , المهم انك تعرفين كم كانت الظروف صعبة لك , ولكن قمتِ بها , هذا هو المهم .

 تطوير النفس المستمر

دائما لديك خطة لتطوير قدراتك بمختلف مجالات حياتك , وهذا ينعش يومك وحياتك بشكل عام كذلك , والنتائج على مدى بعيد رائعة ومذهلة .

 وضع أهداف مختلفة

وضع اهداف مختلفة وبصعوبة مختلفة , وتحقيقها من اكثر الامور التي تعزز ثقتنا بأنفسنا , نوعي الأهداف كذلك ما بين صعب وسهل , وكما ذكرت بمختلف مجالات حياتك وليس فقط في العمل او الدراسة .

وأخيرا , كل شيء يحتاج الى تطوير , لكن شخصيتنا هي اهم شيء , وهي مسؤوليتنا تماما .

حياتي وردي. كوني بخير 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق