السبت، 29 مارس 2014

فوائد النوم المبكر واهم الامور التي تساعد على النوم

فوائد النوم المبكر



فوائد النوم المبكر واهم الامور التي تساعد على النوم


خلونا اليوم نعرف اكثر عن فوائد النوم المبكر :) النوم من أهم الامور التي يجب ان نعتني فيها من اجل ان تكون صحتنا جيدة وتكون حياتنا متوازنة ولذلك فإن فوائد النوم المبكر خصيصا اهم شيء وكثيرة, ممكن نعتني بكل امور حياتنا وطعامنا والرياضة لكن نهمل النوم والراحة والاسترخاء وسوف يكون له تأثيره سلبي, لذلك علينا اخذ كفايتنا من النوم والراحة يوميا, واعيدها علينا التركيز على فوائد النوم المبكر لما له فوائد كثير.

في البداية انا اتحدث عن نوم الليل يعني نوم النهار بدل نوم الليل لا يصلح, الاشخاص الذين لا ينامون في الليل دائما عندهم مشاكل صحية وعدم تركيز ومو مرتاحين عكس الاشخاص الذين يحرصون على وقت نومهم في ساعات الليل , ولأنه ببساطة يعتمدوا على خط سير الطبيعية وقوانينها, النهار عمل والليل سكون وهدوء, وان حاول الانسان تغير اي شيء عن مساره الطبيعي دائما يواجه مشاكل.


لذلك علينا ان نحرص على  نوم الليل ونوم عدد ساعات كافي لا يقل عن 7 الى 8 ساعات يوميا, هو مفتاحنا لحياة صحية بدون مشاكل جسدية او  حتى نفسية!! وان قمنا ايضا بإضافة نوم ساعة قيلولة وقت الظهيرة فقد قمنا بواجبنا نحو صحة جسدنا, اعرفي اكثر >> فوائد القيلولة


في البداية رح اشاركم بعض النقاط عن اهمية النوم في بعض الامور:


يعمل على كفاءة المخ والتفكير السليم, والكثير من الدراسات أثبت ان الاشخاص الذين لا يحرصون على نوم عدد ساعات كافية في الليل دائما يواجهون مشاكل اكثر في التفكير وفي استخراج حلول للمشاكل, وحتى تركيزهم لا يكون بحالته العادية, لذلك على الطلاب ان يناموا عدد ساعات كافي بالليل ويدرسوا بالنهار, وافضل وقت للدراسة هو بعد شروق الشمس, وقبل الغروب, اي الصباح والعصر ♥


الكثير من العمليات المهمة يقوم بها الجسم في وقت النوم , من تجديد الخلايا , والاهم افراز الهرمونات على رأسها هرمون النمو  المهم جدا للبالغين ايضا (لا تنام الليل, اذا عمليات الجسم ليست على اتم وجه), والنوم المبكر مفيد لصحة الكبد, الذي يقوم بمهام كثيرة, وذكرت طرق مختلفة له, فقط زوري الفهرس لتعرفي اكثر عنه


يحافظ على وزن الجسم متوازن, قلة النوم تزيد هرمون ghrelin  وتقلل هرمون leptin  والمعروف انه هرمون ghrelin  بيخلينا نشعر بالجوع !!! مما يعني النوم يقلل الوزن مع الاستمرار في المحافظة على النوم ليلا.

من اقوى الامور التي تمنحك جمال , اعتبره سر فعلا , شرحت عنه اكثر هنا النوم سر الجمال


الخطوات الصحيحة لنوم صحي بدون قلق:



يفضل اطفاء اجهزة الكمبيوتر والتلفاز وحتى الهواتف الذكية قبل موعد النوم بساعة على الاقل, حتى نفصل انفسنا من اي مصادر تشتيت اخرى , عدى نتخلص شوي من اشعاعات هذه الاجهزة.


عمل روتين يومي قبل النوم, اي روتين مفضل عندك , ممكن تكون عنايتك ببشرتك ليلا, لكن اي نشاط خيف ولكن محبب للنفس او قراءة شيء خفيف مع شرب اي شيء دافئ.


نبعد عن شرب القهوة والشاي بعد العصر, حتى ما يأثر على علينا الكافيين ليلا ويكون نومنا قلق , ونبعد ايضا عن الحلويات , وفكرة جيدة ان اكل اي شيء غني بالمنغنيز مثل الاوراق الخضراء , البقوليات, البذور, المكسرات, العسل الاسود.


تجنب ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم, الافضل ممارستها في النهار لتساعدنا اكثر على نوم عميق جدا في الليل.


وضع نقاط من زيت اللافندر في فواحة واشعالها قبل وقت النوم حتى تنتشر الرائحة ارجاء الغرفة , وقبل النوم مباشرة بنقوم بإطفائها, اللافندر رح يساعد كثير على الاسترخاء في النوم.


تحديد موعد ثابت للنوم, يساعد على سهولة النوم بنفس الموعد يوميا.


نحرص النوم في غرفة نوم متهيئة للنوم بالدرجة الاولى, ما فيها ضجة او اضاءة, وكل ما كانت عاتمة اكثر كل ما كانت افضل للنوم واكثر صحية.

شرب مشروبات صحية تساعد على النوم, وقد ذكرتهم, اعرفي اكثر >> مشروبات تساعد على النوم


أخيرا , نحاول نسترخي قد ما بنقدر قبل النوم, ونعرف انه نعمة رائعة لصحة جسدنا وصحة فكرنا, وما ننام اكثر من 8 ولا اقل من 7 ساعات ليلاً.

تجربتي مع النوم المبكر :


انا بحرص اني انام من 7-8 ساعات كل يوم واهتم كثيرا بالنوم المبكر, لأن فوائد النوم المبكر لا يستغنى عنها, شعرت بفرق مع الوزن بشكل اساسي , واليوم التالي لنومي جيدا لا اشعر بجوع شديد على عكس لو نمت بشكل متقطع او اقل ما يجب , بشرتي افضل وخصوصا ملامح الوجه تكون مرتاحة بالطبع , والأهم اني اكثر انتاجية في عملي وفي التفكير وحتى في تصرفاتي وافكاري .

لزيارة الفهرس او لمتابعتي على تويتر او موقع التواصل المفضل لديكم من هنا >> صديقات المدونة  وايضا تجدوا فيه لينك الفهرس لتعرفي اكثر عن عنايتي الداخلية والخارجية الطبيعية لبشرتي او شعري او صحتي

لو حبيتي تكوني في قائمة الاصدقاء لمدونة حياتي وردي ليصلك كل المواضيع المفيدة لك والمختلفة اشتركي في قائمة اصدقاء المدونة من القوائم اعلاه, وهل تعتقدي ان فوائد النوم المبكر تستحق ان نترك السهرات والخروج بشكل متأخر؟

هناك 6 تعليقات:

  1. موضوع ممتاز :)
    أنا بنام تقريباً 6 إلى 7 ساعات بالليل .. وساعه أو ساعتين بالنهار .. ان شاءالله بيكون صحي هالشيء . . :(

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا اهلا هديل
      حاولي يكنوا 7 ساعات ليلا قبل الفجر وساعة قيلولة ظهرا, هذا افضل وقت برأيي ان كنتي تستطيعي تنفيذه

      حذف
  2. متابعة كل موواضيعك :)) ، ما شاء الله عليك ♥
    وأنا شخصيا مواعيد نومي ليست منظمة وأحاول أنظمها منذ وقت طويل وكل مرة أفشل لسبب بإرادتي أو خارج عنها ، إن شاء الله و بمساعدتك رح أنجح هالمرة ، شكرا :)) .

    ردحذف
    الردود
    1. يسعدني تواجدك الجميل مثلك ♥
      نعم حاولي اشجعك جدااااااا , ما في شيء مثل النوم, ولما تلتزمي فترة حتحسي الفرق الرهيب بين قبل وبعد
      العفو حبيبتي ♥

      حذف
  3. جزاكى الله خيرا طيب انا شغلى من خمسه العصر لغايه اتناشر ونص مساء اعمل ايه احسن حاجه لظروفى ؟

    ردحذف
    الردود
    1. حاول في وقت العمل تتناول طعامك (تحضيره في البيت واخذه للعمل ) بحيث عند العودة للبيت تقوم بالنوم , بالنسبة لي افضل شيء وبعدها تستيقظ على صلاة الفجر وتخلص اشغالك وبعدها تنام بعد صلاة الظهر مثلا كقيلولة لو كان ممكن لك

      حذف