الأربعاء، 3 ديسمبر 2014

فوائد القيلولة ولماذا لا استغني عنها

فوائد القيلولة


فوائد القيلولة ولماذا لا استغني عنها

فوائد القيلولة وجمالها ♥ في كل تدوينه اكتبها احب ان اذكر نفسي واذكركم بأهمية العادات الصحية السليمة, واهمية تطبيقها بشكل يومي, وان فقط بإدراج تلك العادات في برنامجنا اليومي لها القدرة على حل مشاكلنا الصحية والجمالية, ولها القدرة على منحنا الصحة والسعادة والجمال والتركيز, ببساطة تمنحنا الحياة, سبق وتطرقت لأهمية النوم في الليل وكيف قلته ممكن تسبب لنا الكثير من الأمراض والأعراض, الكثير منا يمر بمشاكل جسمية ونفسية ولكنه يجهل انها بسبب قلة النوم, وأشاركم بتجربتي مع النوم ليلا على التغيير الكبير اللي لاحظته على كل امور حياتي بعد التزامي بنوم الليل والاستيقاظ صباحا باكرا مع الفجر, لذلك ابقي معي حتى تعرفي عن فوائد القيلولة الجميلة.
. .
. لكن اليوم سنتطرق أكثر لنوم القيلولة, والكثير منا يهمل القيلولة او يقوم بها بصورة خاطئة, وكيف نطبقها بحياتنا بشكل يومي حيث نستفيد منها ونشحن أنفسنا مرة أخرى بعد نوم القيلولة ونستطيع اكمال باقي النهار بكل نشاط وقوة كما في بداية النهار, اعرفي اكثر >> فوائد النوم المبكر

في البداية ما هي القيلولة؟


القيلولة هي نوم فترة قصيرة من الوقت في وقت الظهيرة ( من فترة الظهر الى قبل العصر), حين تشتد اشعة الشمس, وهي عادة قديمة في الكثير من البلدان, وهي سنة عن سيدنا محمد وله فضل دنيوي رائع.



ما هي فوائد القيلولة:


القيلولة مفيدة لصحة الجسم بشكل عام.

تجديد النشاط البدني والجسمي وإراحة الجسم من عمل وتعب النهار.

تجديد وتحسين النشاط الفكري والابداعي

تحسين الأداء, الاشخاص الذين ينامون قيلولة أقدر على اداء مهامهم لباقي يومهم بصورة افضل ممن لا ينامون قيلولة.

تفيد الاشخاص الذين تتطلب اعمالهم التركيز والنشاط العقلي, لذلك هي مثالية للموظفين والطلاب لتنشيط دماغهم للعمل مرة اخرى بصورة افضل بعد فترة القيلولة او اكمال دراستهم بشكل افضل.

تحسن من المظهر جدا, قديما في بعض البلدان كانت تسمى القيلولة ساعة الجمال, لما لها تأثير فعال في تخليص الانسان من مظاهر التعب واعادة الحيوية على ملامحه وعلى صحة الجلد خصوصا, لربما هي من فوائد القيلولة التي تهم الكثير من النساء والرجال كذلك.

هناك دراسات اثبت ان القيلولة لمدة ساعة الى ساعة ونصف تعادل فوائدها فوائد نوم الليل كامل.

. .

نقاط وملاحظات النوم في فترة القيلولة:


هي مفيدة للأشخاص الذين ينامون باكرا, ويستيقظون باكرا, لأنهم عند وقت الظهيرة يكونوا قد استهلكوا طاقتهم ووقت طويل خلال النهار,  قد يصل الى 8 ساعات, فأنا مثلا استيقظ تقريبا على الساعة 4 فجرا, فتقريبا احتاج الساعة 12 ظهر او بعدها بقليل (حسب الفصل المناخي) الى فترة قيلولة اجدد بها طاقتي الجسمية والفكرية.

تختلف مدة القيلولة من 30 دقيقة فأكثر لكن الجميع اجمع على ان 60 دقيقة الى 90 دقيقة كافية, وبما اني انام 7 ساعات تقريبا (من 9 ليلا الى 4 فجرا), فأنام مقدار ساعة كاملة وقت القيلولة واحيانا امدها قليلا, أستيقظ بعدها بطاقة ممتازة.

الأفضل ان يكون طعام الغذاء بعد القيلولة, لأنه من غير الصحي تناول الطعام والنوم مباشرة, لذلك بعد القيلولة يفضل القيام وتجهيز الغذاء وتناوله.

لا تؤثر القيلولة على النوم ليلا, اذا تم برمجة النفس على النوم نفس الساعة كل يوم, بالعكس قد تساعد على نوم مريح ليلا, خصوصا ان الجسم قد تم اراحته خلال النهار.

القيلولة لا تعتبر بديل عن نوم الليل, الاثنان مهمان لمن يريد صحة جيدة وطاقة متجددة مستمرة.


تابعوني على تويتر او موقع التواصل المفضل لديكم من هنا >> صديقات المدونة  وفيه ايضا لينك الفهرس لمزيد من مواضيع العناية الطبيعية بالبشرة والشعر والصحة

وأخيرا, استفيدي من القيلولة بأي شكل من الاشكال لان فوائد القيلولة مهمة جدا, ما تلتزمي بوقت محدد في البداية, مجرد 20 دقيقة رح تكون كافية الك كبداية, ان كانت قيلولة او وقت استرخاء, تدرجي في الوقت واعطي نفسك مهلة, حتى تصلي الى الوقت المثالي لك, ان كنت تعاني ايضا من مشاكل قبل النوم العادي, انصحك بقراءة التالي>> مشروبات تساعد على النوم , هل تري ان فوائد القيلولة تستحق الاستغناء عن ساعة من وقتك؟!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق