الأحد، 26 أبريل 2015

فوائد الزعتر لصحتك وجمال شعرك وبشرتك

فوائد الزعتر


يعتبر الزعتر من النباتات المفيدة جدا, حيث ان فوائد الزعتر لصحة الجسم وجمال البشرة والشعر كثيرة, رغم توفر الزعتر (الصعتر) في اغلب الدول العربية, إلا ان القليل يتخذه كعلاج ووقاية من الامراض التي قد تصيبنا من وقت لأخر, فجميعنا يبحث عن الحلول السريعة في حبات الدواء, علما ان الزعتر يساعد في امور صحية وجمالية كثيرة, منها تقوية جهاز المناعة, يعالج اضطراب الجهاز التنفسي, يحفز الدورة الدموية ويحسن صحة القلب, يعالج تساقط الشعر ويطوله.


 لطالما كان الزعتر من النباتات التي نحرص على تجفيفها كل عام في البيت لاستخدامه طوال ايام السنة, فهو من مطيبات الطبخ المفضلة عدى عن رائحته الجميلة, والأهم اعتبره انا كمشروب صحي اقوم بشربه اكثر من مرة خلال الاسبوع, فأحاول دائما ان ادخل في نظامي الغذائي الكثير من المشروبات الصحية او الاعشاب الصحية جانباً الى جنب الاطعمة من خضار وفواكه الى نظامي, وبإذن الله هدفي الوصول الى الصحة والنشاط والجمال عن طريق الحرص على تناول تلك النباتات المفيدة المنوعة الفوائد, ولعلمي ومن بعض تجارب شخصية كثيرة ان الطريق الى الجمال هو المحافظة على الصحة ومد الجسم بكل ما يحتاجه, لذلك اقوم هذه الفترة بكتابة مواضيع عن اهمية بعض المواد الغذائية, لتكون حافز لي ولكم على التزود بها.


فوائد الزعتر الصحية والجمالية:


الزعتر غني بالفيتامينات مثل فيتامين ,A,C,K , وغني بالحديد والمنغنيز والكالسيوم, غني بالمغذيات المهمة للجسم, غني بالزيوت الطيارة, المفيدة لصحة الجسم وجمال البشرة.


الزعتر يقوي الدم, لأنه يقوي امتصاص المواد المفيدة من الطعام, قومي برش الزعتر المجفف على وجباتك, لزيادة الفائدة.


غني بمضادات الأكسدة, نعم الزعتر غني جدا جدا بمضادات الأكسدة التي اصبحتم تعلموا مدى اهميتها في محاربة الشوارد الحرة اينما كانت في الجسم او البشرة, فمضادات الاكسدة لا تقل اهمية عن الفيتامينات او المعادن, فهي تحميك من امراض كثيرة, الكثير من الخبراء يؤكد ان الزعتر اغنى النباتات بمضادات الاكسدة من الكركديه!!!


يعتبر الزعتر منظف للجسم ويخلصه من السموم, ومن النباتات التي تساعد على تنظيف الكبد الذي بدوره سيقوم بمهمته بتنظيف الجسم, ومن المهم جدا ان نهتم بصحة الكبد ليهتم بنا, خصوصا من يعاني من اي مشاكل في البشرة, مثل حب الشباب.


ينشط عمل الجهاز الهضمي ويسهل عملية الهضم ويطرد الغازات.


الزعتر غني بمضادات الالتهابات, مما يساعد حل مشاكل الجهاز التنفسي والنزلات البردية والسعال والكحة وضد الربو, ونستفيد منه عن طريق شرب شاي الزعتر او المضمضة به.


الزعتر معقم حيث يحتوي على مواد مضادة للفطريات والبكتيريا, حيث يقوم على منع الالتهابات الفطرية والفيروسية.


تحفيز الدورة الدموية, الزعتر غني بالمواد المغذية والحديد مما ينشط الدورة الدموية.


يقوي الجهاز المناعة للجسم بفضل كل المواد المغذية الموجودة فيه.


يحسن البصر, الزعتر غني بفيتامين A  الذي يدعم العين وصحتها.


يقلل الشعور  بالاجهاد والتوتر ويحسن المزاج.


تخفيف الم الدورة الشهرية عند النساء (التخلص من الم الدورة الشهرية).


الزعتر من المواد الطبيعية المفيدة في علاج تساقط الشعر, حيث توقف التساقط ويحفز على نمو شعر جديد, بإمكانك استخدامه كما قد وضحت استخدام الروزماري في عمل تونيك للشعر لإيقاف تساقط الشعر وتطويله, وستري نتائج رائعة جدا في تخفيف التساقط, وتطبيقه سهل جدا خصوصا لمن لا تجد الوقت لعمل حمام زيت لشرها.


افضل ما يتم استخدام الزعتر عن طريق تجفيفه ثم سحق تلك الاوراق واستخدامها بكثير من الطرق, مثل شاي الزعتر, الذي يعد اسهل واسرع استخدام, او اضافته اطباقك المختلفة.


لتحضير شاي الزعتر, نقوم بإحضار مسحوق مقدار 1 ملعقة من اوراق الزعتر المجففه ونضعها في كوب ومن ثم نضيف الماء الحار لها ويتم تغطيته لمدة 5 دقائق ثم نقوم بشربه, احب ايضا اضيفه الى البطاطا المشوية فيمنحها طعم جميل ورائحة مميزة.


الانتظام في شرب الزعتر من وقت لأخر امر جيد جدا وبكميات محدودة, فنحن لسنا بحاجة الى كميات كبيرة منه بشكل يومي, وكذلك قومي بالبحث عن وصفات لإدخال الزعتر في اطباقك بشكل يومي, وسيجعلك تتمتعي بالمغذيات الموجودة فيه من فيتامينات ومعادن والاهم من مضادات الاكسدة التي عليكِ ان تحرصين على تناولها بشكل يومي وبشكل منوع, ولتعلمي ان مضادات الاكسدة التي قد يزودها لك الزعتر قد تختلف عن مضادات الاكسدة التي قد يزودها لك نبات اخر, لذلك دائما احرص على تنويع مصدر الطعام والشراب الذي اتناوله.


فوائد الزعتر كثيرة, ولا يشترط ان يعاني احد منا الامراض ليتزود بها, فهي واقية لنا من الامراض وجالبة لنا الصحة, تزودي بمشروب الزعتر ولا تبالغي في ادخاله بكل وجبة وكل مشروب ايضا.

الزعتر مفيد للشعر وكذلك الروزماري , تعرفي على فوائد الروزماري للشعر


بتمنى للجيمع صحة دائمة يارب, لا تنسوا تشتركوا في المدونة حتى يصلكم كل جديدو  ولمزيد من المواضيع المفيدة قومي بزيارة الفهرس>> فهرس حياتي وردي

هناك 7 تعليقات:

  1. جميل ^_^
    بستخدمه كمشروب يومي ، وان شاءالله نتايجه رائعة . .
    كمان بضيف "الزعتر المسحوق اللي بيكون معاه سمسم " للزبادي مع ملعقة زيت زيتون ـ طعمه لذيذ جداً ومفيد . .

    الله يعطيك العافية ع التدوينة الجميلة كالعادة ^_^

    ردحذف
    الردود
    1. انتِ الجميلة بإهتمامك بنفسك , الله يعافيكي :)

      حذف
  2. ** هذه تعليقات المدونة لحسابات جوجل بلس بعد ما تم حذف المنصة مع الاسف , حفاظا على المعلومات كمرجع مهم

    هناك 4 تعليقات:

    Hadeel Sa26 أبريل 2015 6:31 م
    جميل ^_^
    بستخدمه كمشروب يومي ، وان شاءالله نتايجه رائعة . .
    كمان بضيف "الزعتر المسحوق اللي بيكون معاه سمسم " للزبادي مع ملعقة زيت زيتون ـ طعمه لذيذ جداً ومفيد . .

    الله يعطيك العافية ع التدوينة الجميلة كالعادة ^_^

    ردحذف
    الردود

    Bero Mohd26 أبريل 2015 7:20 م
    انتِ الجميلة بإهتمامك بنفسك , الله يعافيكي :)

    حذف
    رد

    Unknown20 يناير 2019 4:18 م
    رائعه كالعاده

    ردحذف
    الردود

    Bero Mohd20 يناير 2019 5:38 م
    تسلمي يارب ♥

    ردحذف