الأحد، 31 مايو 2015

فوائد الدخن الرائعة لصحة الجسم والشعر

فوائد الدخن


فوائد الدخن الرائعة لصحة الجسم والشعر

فوائد الدخن الرائعة اعرفيها معي :) في الكثير من المواضيع السابقة ذكرت اهمية الطعام ونوعه في تحسين صحتنا للأفضل ومدى اهمية الطعام وقدرته في جمال البشرة والشعر أيضاً لذلك سأشارككم فوائد الدخن, حيث ان بالطعام وحده تستطيعين علاج الكثير من الأمراض والتخلص من الكثير من المشاكل, بترك تلك المأكولات التي تسبب لك المشاكل الصحية وزيادة المأكولات التي تفيد جسدك وتقدم له حاجاته من الفيتامينات والمعادن والطاقة وغيرها الكثير من المواد التي لا غني لنا عنها, ومن تلك المواد الغذائية التي ادخلتها الفترة الماضية في نظامي الغذائي هو الدخن (Millet), واعتبره بديل مثالي جدا للقمح (الطحين), وايضا فوائد الدخن الكثيرة التي يفتقرها القمح كمثال اخر للحبوب. فما هي فوائد الدخن التي اعشقها المختلفة ان كانت للجسم او الشعر او حتى تقوية العظام ؟


وان كنتي ممن يبحثن ايضا عن الصحة والجمال الدائم, ابقي معي لتعرفي اكثر عن فوائد الدخن التي قمت بالبحث عنها لأعرفها انا وانتم ونستمتع بالطعام الطبيعي :) ولنتعرف اكثر على ما هو الدخن وما هي فوائده ؟


فما هو الدخن ؟!

 فهو تلك الحبوب الصغيرة (الدخن عبارة عن بذور) التي يقدمها البعض كغذاء للطيور والعصافير, علما اني اعتقد ان الطيور والعصافير تستحق افضل تغذية لكن فلنشاركهم قليلاً :)  , فالدخن غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة والاهم فهو حبوب خالية من الجلوتين الذي يتواجد في القمح والشعير والذي يسبب المشاكل للكثير منا وهو لا يعلم , بالمناسبة الدخن ليس الكينوا , التي وضعت لاحقا فوائد الكينوا للمرأة الرائعة جدا وذات الطعم الجميل والممتع وتدخل بصنع اطباق شهية مثل التبولة الصحية مثلا .


وبالفعل بدأت بتجربة تلك الحبوب واستخدامها في طعامي, واغنتني عن تناول منتجات القمح بصورة اولية, وما زلت اقوم ببعض التجارب الاخرى لكني راضية جدا بتلك الطريقة التي ذكرتها في تدوينة  الفطور حيث اقوم بعمل الدخن مع الحليب والتمر  , ولن اطيل عليكم, سأشاركم في تدوينة اليوم عن فوائد الدخن الرائعة التي قد قمت بالبحث عنها.


ماذا يميز الدخن عن باقي الحبوب او البذور ؟


فوائد الدخن للجسم كثيرة ورائعة جدا , تجعلك تفكر في ادخاله بشكل يومي في نظامك الغذائي .

الدخن يعتبر من المواد الغذائية الأساسية بما يحتويه من فيتامينات ومعادن, فهو يحتوي على النشا, غني بفيتامينات B , الكالسيوم, المغنيسيوم, الفوسفور, الحديد, الزنك, البوتاسيوم, البروتين, الألياف, ويعتبر كذلك مصدر صحي للدهون للجسم, وايضا هو غني بمضادات الاكسدة وخالي من الجلوتين, ويعتبر من المأكولات القلوية, وعلاوة على ذلك فأنه يُهضم بسهولة ولم يسبب لي اي مشاكل في الهضم, كما رأيتم فهو مصدر غني بالمعادن, التي يسبب نقصها الكثير من الامراض, وكوني لا اتناول الحليب فأنا اتناوله يوميا لأنه غني بالكالسيوم وايضا المغنيسيوم والفسفور الذي يشكلان قوة للعظام, فلا فائدة للكالسيوم بدون المغنيسيوم!! لذلك يعرف عن يتحدث الكثير عن فوائد الدخن للعظام واهميته في ذلك .


ما هي فوائد الدخن الصحية للجسم :



صحة القلب, الدخن غني بالمغنيسيوم والبوتاسيوم, المعادن المهمة جدا لصحة القلب, حيث انه يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية عن طريق خفض ضغط الدم وتحسن الدورة الدموية في الجسم.


  من فوائد الدخن الصحية هي تقليل من الكولسترول الضار وتحسين الكولسترول الجيد, ويعود الفضل الى الالياف التي يحتويها الدخن وفيتامين B.


تقليل فرصة الاصابة بمرض السكري, لوحظ ان البلدان التي تستهلك الدخن في طعامها تكون اقل عرضه للإصابة بمرض السكري, ويعود الفضل كون الدخن غني بالمغنيسيوم, المغنيسيوم من اهم المعادن, وكتير ناس عندهم فيه, اعرفي اكثر >> فوائد المغنيسيوم للجسم  , حيث ان المغنيسيوم يقوم على زيادة كفاءة الأنسولين والجلوكوز في الجسم, مما يقي من الاصابة بالسكري.


تحسين صحة الجهاز الهضمي, حيث ان الدخن غني بالألياف التي تقي من الاصابة بالإمساك او الغازات.


ازالة السموم من الجسم, كون الدخن غني بمضادات الاكسدة التي تحارب الشوارد الحرة في الجسم, وقد ذكرت (أهمية مضادات الأكسدة للجسم والجمال), فالدخن من تلك الاغذية المفيدة والتي تنظف الجسم ايضا , وهذه اعتبرها من فوائد الدخن للجسم الرائعة والمحببة لي .


تقليل فرصة الاصابة بالسرطان وخصوصا سرطان الثدي للنساء والفضل يعود للألياف والمواد الغذائية المتوفرة فيه.


يساعد في تقليل وتخفيف اعراض والم الدورة الشهرية, لما يمده من مواد مغذية مفيدة وقدرته على تخليص الجسم من السموم , لو يهمك الموضوع, فقد ذكرت تجربتي في التخلص من اوجاعها وبدون مسكنات للابد, اعرفي اكثر >> علاج الام الدورة الشهرية .

فوائد الدخن للشعر رائعة , فهو يمد الشعر بمعادن مميزة ومغذيات مهمة و الاحماض الامينية الاساسية, بتناول الدخن سيزيد من كثافة وطول الشعر, وستلاحظين تحسن جميل على بشرتك ايضا, بفضل تلك المعادن ومضادات الاكسدة والمواد المغذية المتواجدة فيه. 


كيف يمكن تناول الدخن للحصول على فوائده ؟


الطرق مختلفة وتعود لك فيما تحب من وصفات , لكن ذكرت في الموضوع التالي  طريقة عمل الدخن بالحليب , لإمكانك زيارته ومعرفته , وفيه استخدمت الحليب النباتي و التمر , فكلاهما محبب لي , بإمكانك طبعا استخدام الماء فقط وحتى الحليب العادي .

تابعوني على تويتر او موقع التواصل المفضل لديكم من هنا >> صديقات المدونة  وايضا تجدوا فيه لينك الفهرس لتعرفي اكثر عن عنايتي الداخلية والخارجية الطبيعية لبشرتي او شعري او صحتي ♥


اتمنى لكم الفائدة دوماً, وسعيدة بمعرفة تجاربكم مع الدخن وما هي فوائد الدخن المميزة عندكم.

هناك 7 تعليقات:

  1. جدا رائعة هذه المدونة شكرا لك
    ولكن لدي سؤال كيف استخدم الدخن في طبخاتي ؟

    ردحذف
    الردود
    1. في هذا الموضوع وضعت طريقة لعمل منه فطور
      http://mylife-is-pink.blogspot.com/2015/05/Healthy-Breakfast.html
      لو ما فتح اللينك معك, فقط ابحثي عن فطور صحي _ أساسيات وافكار + حياتي وردي في جوجل سيظهر لك اللينك
      ايضا هناك من يقوم بعمل كيكة الدخن بالتمر, هناك لها طرق في جوجل

      حذف
  2. لك كل الشكر على المعلومات الصحية القيمة .كان عشائى القمح لماذكر من الفؤاد .لكنى فؤجتة فى احد النتديات بأضراره الخطيرة! غيرة طوالى على الدخن .المشكلة الناس الدليتهم على فوائد القمح وهم كثيرين! الله يكون فى العون.

    ردحذف
    الردود
    1. العفو واتمنى دائما لكم الفائدة

      حذف
  3. الله يسعدك مدونه رائعه بس عندي سؤال هل دقيق الذرة مضر و الدقيق الاسمر

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا
      دقيق الذرة مشكلته ان الذرة الموجودة غالبا معدلة وراثيا , لو وجدت شيء مكتوب عليه non gmo وقتها ممكن
      الدقيق الاسمر افضل من الابيض بالتأكيد , بالنسبة لي كل ما كان اقل في حياتك افضل لك

      حذف
  4. ** هذه تعليقات المدونة لحسابات جوجل بلس بعد ما تم حذف المنصة مع الاسف , حفاظا على المعلومات كمرجع مهم

    هناك 6 تعليقات:

    Noura Almousa4 سبتمبر 2016 1:36 م
    جدا رائعة هذه المدونة شكرا لك
    ولكن لدي سؤال كيف استخدم الدخن في طبخاتي ؟

    ردحذف
    الردود

    Bero Mohd6 سبتمبر 2016 11:15 ص
    في هذا الموضوع وضعت طريقة لعمل منه فطور
    http://mylife-is-pink.blogspot.com/2015/05/Healthy-Breakfast.html
    لو ما فتح اللينك معك, فقط ابحثي عن فطور صحي _ أساسيات وافكار + حياتي وردي في جوجل سيظهر لك اللينك
    ايضا هناك من يقوم بعمل كيكة الدخن بالتمر, هناك لها طرق في جوجل


    حذف
    رد

    ميرغنى معتوق3 مارس 2017 11:56 ص
    لك كل الشكر على المعلومات الصحية القيمة .كان عشائى القمح لماذكر من الفؤاد .لكنى فؤجتة فى احد النتديات بأضراره الخطيرة! غيرة طوالى على الدخن .المشكلة الناس الدليتهم على فوائد القمح وهم كثيرين! الله يكون فى العون.

    ردحذف
    الردود

    Bero Mohd6 مارس 2017 9:57 ص
    العفو واتمنى دائما لكم الفائدة

    حذف
    رد

    soso4 فبراير 2018 3:33 م
    الله يسعدك مدونه رائعه بس عندي سؤال هل دقيق الذرة مضر و الدقيق الاسمر

    ردحذف
    الردود

    Bero Mohd19 فبراير 2018 9:31 ص
    اهلا
    دقيق الذرة مشكلته ان الذرة الموجودة غالبا معدلة وراثيا , لو وجدت شيء مكتوب عليه non gmo وقتها ممكن
    الدقيق الاسمر افضل من الابيض بالتأكيد , بالنسبة لي كل ما كان اقل في حياتك افضل لك

    ردحذف